ولد مرزوك يصل دمشق في أول زيارة لوزير خارجية موريتاني إلى سوريا منذ 15 عاما

وصل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والموريتانيين في الخارج محمد سالم ولد مرزوك، إلى العاصمة السورية دمشق، في أول زيارة يقوم بها وزير خارجية موريتاني إلى سوريا منذ عام 2011.

 

وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن الوزير الموريتاني استُقبل من طرف نظيره السوري أسعد الشيباني في قصر تشرين بدمشق، حيث أجرى الجانبان مباحثات تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين.

 

ولم تكشف الوكالة السورية عن تفاصيل إضافية بشأن نتائج اللقاء، غير أن الزيارة تأتي في سياق حراك دبلوماسي موريتاني نشط على الساحة الإقليمية والدولية، وسط ترجيحات بأن تكون ضمن الجهود التي تبذلها نواكشوط لحشد الدعم لمرشحها لمنصب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي.

 

وتكتسي الزيارة أهمية خاصة باعتبارها الأولى من نوعها منذ أكثر من عقد، حيث تعود آخر زيارة لوزير خارجية موريتاني إلى دمشق إلى مارس 2011، عندما زارتها وزيرة الخارجية آنذاك الناها بنت مكناس، وذلك قبيل أسابيع من تصاعد الاحتجاجات التي شهدتها سوريا خلال تلك الفترة.

 

وظلت موريتانيا محتفظة بعلاقاتها الدبلوماسية مع دمشق طوال السنوات الماضية، إلى غاية سقوط نظام الرئيس السوري السابق بشار الأسد في ديسمبر 2024، قبل أن تشهد العلاقات بين البلدين مؤخرا مؤشرات على عودة الحراك الدبلوماسي والتعاون الثنائي.

 

 

23 June 2026